الإفراط في
أكل اللحم الأحمر يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء
واشنطن - العرب اونلاين - وكالات: وجدت دراسة علمية أن
تناول كميات كبيرة من اللحم الأحمر تؤدى إلى تحطم
الحامض النووى الريبى المنقوص الأكسجين "DNA"
وتزيد من خطورة الإصابة بسرطان الأمعاء، وكانت
الدراسات التى أجريت سابقاً أشارت إلى نفس النتيجة،
إلا أنها لم تحدد ما هو السبب.
وقد وجد
الباحثون من الجامعة المفتوحة فى كامبردج فى بريطانيا
بقيادة الباحث ديفيد شكر بأن حدوث السرطان ينتج عن
وجود مادة تسمى
N-nitrosocompounds
والتى تتشكل فى الأمعاء الغليظة بعد تناول اللحوم
الحمراء.
ويقول
الباحثون إن هذه المادة تختلط مع الـ
DNA
وتحدث فيها تغييراً يؤدى إلى رفع احتمالية حدوث
السرطان.
وقام فريق البحث بإجراء دراسة على خلايا مستخلصة من
القولون من عدة متطوعين يتناول عدد منهم الطعام الذى
يحتوى على اللحوم الحمراء والقسم الآخر يتناول الغذاء
الذى يحتوى على الخضار، فوجد هؤلاء مستوى عاليا من
التحطم فى الـ
DNA
لدى الأشخاص الذين يعتمدون على اللحوم الحمراء فى
غذائهم.
وبحسب الباحثون، فإن هذا الاكتشاف يربط ما بين
الاستهلاك العالى للحوم الحمراء وزيادة خطورة الإصابة
بسرطان الأمعاء وقد يؤدى إلى إيجاد بعض الدلائل
للاكتشاف المبكر عن وجود أى تغيرات فى خلايا الجسم
تؤدى إلى الإصابة بالسرطان.
ويعتبر سرطان الأمعاء الثانى بين أنواع السرطانات
شيوعاً ويؤدى إلى وفاة ما يقارب من 17 ألف حالة سنوياً.