التفاح يحمى خلايا الدماغ ويذكى الذاكرة
واشنطن - العرب اونلاين - وكالات: يقول مجموعة من
الباحثين بأن أكل التفاح أو شرب عصير التفاح قد يحفظ
الذاكرة بشكل جيد فى حالة الكبر فى السن. ووجد باحثون
من جامعة ماساشوسيتس الأمريكية بأن هنالك مادة موجودة
فى التفاح تحمى خلايا الدماغ فى مرحلة الشيخوخة
الطبيعية.
وقام هؤلاء بإجراء الدراسة على فئران المختبر لإيجاد
إذا ما كان تناول التفاح يقى من تحطم الدماغ الذى يؤدى
إلى فقدان الذاكرة.
وقام الباحث توماس شيل بتقييم فئران فى نرحلة مبكرة من
عمرها وفئران أخرى مسنة بإعطائها الغذاء الطبيعي، غذاء
غير مكتمل العناصر وغذاء غير مكتمل العناصر ومدعم
بعصير التفاح.
وبالرغم من أن الفئران الصغيرة فى العمر لم تظهر أى
سلبيات بعد تناولها الغذاء الغير مكتمل العناصر، إلا
أن الفئران المسنة أظهرت بعض السلبيات والتى ترافق
الكبر فى السن بسبب تهتك النسيج العصبي.
إلا أن الفئران المسنة التى تناولت الغذاء المدعم
بعصير التفاح أظهرت نتائج أفضل بعد إجراء الفحص حيث
كانت نسبة التهتك فى الدماغ أقل من تلك التى حصلت على
الغذاء الطبيعي.
وأظهرت النتائج بأن عصير التفاح عمل على حماية الفئران
المسنة من التأكسد الذى يسببه النقص فى المواد
الغذائية. كما بينت النتائج وجود حدة عقلية أكبر فى
حالة تناول الفئران للكميات الطبيعية التى يستهلكها
الإنسان والتى تعادل كوبين أو ثلاثة من عصير التفاح أو
تفاحتين إلى أربع تفاحات يومياً.
وتقول الدراسة التى نشرت فى مجلة
Journal of Alzheimer's Disease
بأن التفاح يحتوى على كميات كبيرة من المواد المضادة
للأكسدة وهى المسؤولة عن النتائج الإيجابية.