دراسة:
الأسبرين ربما يساعد النساء على العيش حياة أطول
شيكاجو (رويترز) - قالت دراسة نشرت يوم
الاثنين ان تناول ما بين قرص واحد الي 14 قرصا من الأسبرين
أسبوعيا قد يخفض خطر الوفاة بشكل عام بين النساء وبصفة خاصة من
الأزمات القلبية.
ووجد الباحثون ان النساء اللائي تناولن
الأسبرين بشكل منتظم انخفض لديهن مخاطر الوفاة بنسبة 25 في
المائة أثناء سنوات الدراسة الأربع والعشرين.
وقال الدكتور اندرو شان وزملاؤه بمستشفى
ماساتشوستس العام وكلية هارفارد للطب انه في حين لا يوجد دليل
ملموس على ان العلاج بالأسبرين يحسن فرص النجاة من الموت لدى
الرجال والنساء الذين يعانون أمراضا في القلب فان المعلومات عن
فائدته للنساء اللائي لا يعانين من أمراض القلب محدودة
ومتضاربة.
وكتب فريق شان في دورية سجلات الطب الباطني
"the Archives of Internal Medicine"
الصادرة هذا الأسبوع "استخدام الأسبرين من عام الى خمسة مرتبط
بالانخفاض الكبير في الوفيات الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية
للقلب... وعلى النقيض فانه لم يلاحظ انخفاض مهم في مخاطر
الوفيات بالسرطان حتى بعد عشر سنوات من استخدام الأسبرين."
وكانت الفوائد أكبر لدى النساء الأكبر سنا
اللائي تناولن جرعات منخفضة الى متوسطة.
واعتمد التقرير على بيانات مأخوذة من دراسة
شملت حوالي 80 ألف ممرضة أمريكية وبدأت في عام 1976 وتتبعوا
صحتهن بالتفصيل. وفي الفترة من 1980 وحتى 2004 جرى توجيه سؤال
للنساء كل عامين عما إذا كن يتناولن الأسبرين بشكل متكرر
والجرعة اللاتي يتناولنها.
وفي بداية الدراسة لم يكن لدى النساء أي
تاريخ لإمراض القلب.
وإجمالا لم تستخدم 45300 امرأة الأسبرين
فيما تناولت 29 ألف امرأة ما بين قرص واحد الى 14 قرصا أسبوعيا
وتناولت 5 الاف امراة أكثر من 14 قرصا. وبحلول عام 2004 كان
هناك 9477 حالة وفاة منها 1991 وفاة بسبب أمراض القلب و4469
بسبب السرطان.
وقال الباحثون ان النساء اللائي قلن أنهن
تناولن الأسبرين انخفض لديهن خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 25 في
المائة مقارنة مع النساء اللائي لم يستخدمن الأسبرين بانتظام
كما قال الباحثون.
وأضافوا أن الأسبرين ربما يساعد في إطالة
العمر من خلال الحد من الالتهابات وتخفيف تلف الخلايا الذي
يسببه التعرض للأكسجين ومن خلال آليات أخرى.