الإكثار من شرب الشاي يهدئ الأعصاب
كشفت دراسة أجريت مؤخراً في المملكة
المتحدة أن الرجال الذين يتناولون الشاي بشكل دوري قادرون على
التخفيف من حدة التوتر والقلق الذي يصيبهم بسرعة تفوق الآخرين.
وجاء في الدراسة التي نشرتها مؤخراً مجلة
علم الدواء النفسي بتمويل من مؤسسة أمراض القلب البريطانية، أن
الباحثين أخضعوا مجموعتين ضمت كل منهما 75 شخصاً لاختبار،
وتناولت خلاله المجموعة الأولى الشاي أربع مرات يومياً لمدة
استغرقت ستة أسابيع، بينما أعطيت المجموعة الثانية أدوية تحتوي
على مادة الكافيين.
كما خضع المشاركون لضغوط نفسية
واجتماعية طيلة فترة الاختبار، بينما قام الباحثون بتحليل
عينات من دمهم وأجروا فحوصاً يومية لمعدل ارتفاع ضغط الدم
لديهم.
وكشفت الدراسة أن معدلات ارتفاع ضغط الدم
وزيادة الهرمونات في الدم المرتبطة بحالات القلق والتوتر كادت
أن تكون متساوية لدى المجموعتين، إلاّ أن الباحثين لاحظوا أن
العينات التي تناولت الشاي أظهرت مقدرة أكبر على استعادة
قدرتها على العودة إلى وضعها الطبيعي بعد ساعة واحدة من الشعور
بالتوتر مقارنة بالمجموعة الثانية، وخلصت الدراسة أنه على
الرغم من صعوبة تأكيد تأثير الشاي في التوتر على نحو قاطع إلاّ
أن ما يتردد عبر التاريخ من قدرة الشاي على تخفيف التوتر
وإشاعة الطمأنينة في النفوس قد يكون له أساس علمي.