مكملات حمض الفوليك تقلل احتمال ولادة
أطفال بشفة أرنبيه
لندن (رويترز) - قال باحثون ان تناول
النساء الحوامل مكملات حمض الفوليك في المراحل الأولى من الحمل
قد يقلل بما يصل الى 40 في المئة احتمال ولادتهن أطفال بشفة
أرنبيه.
ويوصى بحمض الفوليك وهو مركب صناعي
لفيتامين (بي) الموجود في الخضروات الورقية لمنع عيوب القناة
العصبية مثل الصلب المفلوح. لكن أثره على الشفة الارنبية كان
أقل وضوحا.
وقال الين ويلوكس من المعهد القومي لعلوم
الصحية البيئية في دورهام بنورث كارولاينا "تناول مكملات حمض
الفوليك في المراحل الاولى من الحمل تقلل فيما يبدو احتمال
الاصابة بالشفة الارنبية (مع أو دون الحنك المشقوق) بنحو الثلث."
وتحدث الشفة الارنبية (المشقوقة) والحنك
المشقوق حين لا تلتئم بشكل صحيح أنسجة الخلايا التي تشكل الحنك
أو سقف الفم والشفة العليا.
ويُصاب الذكور بهذا العيب الخلقي أكثر من
الاناث كما انه أكثر شيوعا بين الآسيويين. وعادة ما تجرى عملية
جراحية لاصلاح العيب.
ودرس الباحثون في دراسة نشرها موقع الدورية
الطبية البريطانية على شبكة الانترنت أثر تناول مكملات حمض
الفوليك في النرويج التي بها أعلى معدل للفلح الوجهي في اوروبا.
وسأل الباحثون أمهات 573 طفلا ولدوا في
النرويج بعيب الشفة الارنبية أو الحنك المشقوق من عام 1996 الى
عام 2000 و763 امرأة وضعوا أطفالا أصحاء.
وسئلت الامهات بشأن ما اذا كن تناولن
مكملات حمض الفوليك في المراحل الاولى من الحمل والكمية التي
تناولنها. وبعد أن ضبطوا أمورا مثل التدخين وعوامل مربكة أخرى
وجد الباحثون ان مكملات حمض الفوليك قللت بنسبة 40 في المئة
احتمال مولد طفل بشفة أرنبية.
وقلل تناول غذاء غني بالفاكهة والخضروات
دون تناول مكملات حمض الفوليك الاحتمال بنسبة 25 في المئة في
النساء.
وقال ويلوكس "اذا كان حمض الفوليك قادرا
على الوقاية من عيب خلقي كبير بالاضافة الى عيوب القناة
العصبية فان هذه الفائدة يتعين تضمينها في خطر وفوائد تناول
طعام غني بحمض الفوليك."
وبدأت الولايات المتحدة في اضافة حمض
الفوليك الى الدقيق منذ سنوات عديدة بعد ثبوت دوره في تقليل
العيوب الخلقية في القناة العصبية. واقتفت دول أخرى مثل كندا
واستراليا والمكسيك وشيلي أثرها في ذلك.