الحبوب
الكاملة والأسماك قد تقي من الإصابة بالربو
نيويورك (رويترز) - أشارت نتائج دراسة نشرت
في دورية ثوراكس الطبية الى أن الأطفال الذين يتناولون كمية
جيدة من منتجات الحبوب الكاملة والأسماك تقل لديهم فيما يبدو
مخاطر الإصابة بالربو.
وكتب الدكتور اتش. ايه. سميث بالمعهد
الوطني للصحة العامة والبيئة في بيلتوفن بهولندا وزملاء له
"الزيادة في انتشار الربو بالمجتمعات الغربية ربما ترتبط بتغير
العادات الغذائية".
وأشاروا الى أن دراسات الأطفال أظهرت ان
احتمالات الإصابة بالربو تقل مع زيادة تناول "الفواكه
والخضراوات ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب الكاملة والأسماك."
ودرس الباحثون العلاقة بين تناول هذه
الأطعمة والإصابة بالربو لدى 598 طفلا هولنديا تتراوح أعمارهم
بين 8 أعوام و13 عاما شملتهم دراسة دولية عن الحساسية والربو
في الطفولة.
وأكمل الآباء استبيانات عن الأطعمة وهي
التي استخدمت في تقدير الوجبات الغذائية للأطفال. وجرى أيضا
تحديد حجم الإصابة بأزيز التنفس والربو من خلال الاستبيانات
والاختبارات الطبية كذلك.
ولم يجر ملاحظة وجود صلات واضحة بين الربو
أو أزيز التنفس وبين تناول الفواكه الحمضية والخضراوات ومنتجات
الألبان لكن وجدت هناك صلة بين استهلاك الأسماك ومنتجات الحبوب
الكاملة وبين هذين المرضين.
وقال فريق سميت أن "الانتشار الواضح لازيز
التنفس الشائع لوحظ وجوده بين 19.4 في المائة من الأطفال الذين
يتناولون كميات صغيرة من هذين الطعامين مقارنة بنسبة 4.2 من
الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من هذين الطعامين".
وبعد إجراء تقييمات وجد أن تناول الحبوب
الكاملة والأسماك يؤدي الى خفض نسبته 54 في المائة و66 في
المائة على التوالي في احتمالات الإصابة بالربو وخفض مماثل
بنسبة 45 في المائة و 56 في المائة على التوالي في احتمالات
الإصابة بأزيز التنفس.
وأوصى الباحثون بإجراء دراسات مستقبلية
لتوضيح بدرجة أكبر للعلاقة بين العوامل الغذائية والربو وكذلك
للآثار المحتملة للتغيرات الغذائية.