دراسة
تربط الإصابة بسرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكر
أظهرت دراسة سويدية أن من يكثرون من تناول
الشراب الفوار أو يضيفون السكر الى القهوة أو الشاي يصبحون
أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان البنكرياس.
ودرس الباحثون في معهد كارولينسكا الأنظمة
الغذائية لحوالي 80 ألف رجل وامرأة بين عامي 1997 و2005.
وأُصيب ما اجماليه 131 شخصا بسرطان البنكرياس وهو نوع قاتل من
السرطان يصعب علاجه.
وقال المعهد في بيان "الباحثون قادرون الآن
على إظهار ان احتمالات الاصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية
السكر في الغذاء."
فمجموعة الناس الذين قالوا انهم شربوا
بكثرة شرابا فوارا أو عصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر
عرضة للاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90 في المئة مقارنة مع من
لم يتناولون قط تلك المشروبات.
ووفقا للدراسة التي نشرت في الدورية
الامريكية للتغذية الطبية فان احتمال الاصابة كان أعلى بنسبة
70 في المئة في من يضيفون السكر الى مشروباتهم حوالي خمس مرات
في اليوم وبنسبة 50 في المئة لمن يتناولون فاكهة بالقشدة وهي
حلوى سويدية مضافا لها السكر وتصنع من الفاكهة مرة واحدة في
اليوم على الاقل.
وقالت سوزانا لارسن أحد الباحثين الذين
شاركوا في الدراسة في بيان "على الرغم من حقيقة ان فرص الاصابة
بسرطان البنكرياس ضئيلة نسبيا فان من الضروري معرفة المزيد
بشأن الأسباب المحتملة وراء المرض."
ويجري تشخيص حوالي 216 ألف حالة اصابة
جديدة بسرطان البنكرياس كل عام. والمرض أكثر شيوعا في الاشخاص
الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما. ومن الصعب علاجه لانه غالبا لا
يتم تشخيصه قبل أن ينتشر خارج البنكرياس.
وقالت لارسن "ربما انه أكثر انواع السرطان
خطورة بالنظر لتضاؤل احتمالات نجاة المصابين به. ولانه يصعب
علاجه وعادة ما يكتشف متأخرا جدا فمن الضروري للغاية ان نتعلم
الوقاية منه."