الصفحة الرئيسية | حول الموقع | اتصل بنا| أسئلة متكررة | روابط | خريطة الموقع | خصوصية |English

 

مشافي

مراكز صحية

مخابر

صيدليات

أطباء

ممرضات

شركات ادوية

تجهيزات طبية

مراكز تجميل

معالجة فيزيائية

 

 أرسل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الطبية:

 

 

  

تناول الحوامل القمح الكامل قد يقي الذرية من سرطان الثدي

 

أظهرت دراسة جديدة ان الفئران الإناث اللائي تتغذى أمهاتهن على قمح كامل (يحوي جميع محتويات القمح بنسبها الطبيعية) أثناء الحمل يقل احتمال إصابتهن بسرطان الثدي.

وقالت الباحثة لينا هيلاكيفي كلارك من جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة كبيرة معدي الدراسة لرويترز هيلث انه استنادا للنتائج فانه "قد يكون من المفيد وضع القمح الكامل في مكونات الغذاء لدى توقع حدوث حمل."

واضافت هيلاكيفي كلارك انها وزملاءها استخدموا القوارض لتقييم أثر عدد من عناصر النظام الغذائي أثناء الحمل على المخاطر الصحية المحتملة للمواليد..وضربت مثالا باظهار ان بنات الأمهات اللائي تغذين على طعام غني بالدهون كن أكثر عرضة لاحتمال الاصابة بسرطان الثدي.

وقالت "النموذج الذي نستخدمه يجب ان يكون صحيحا نسبيا لوضع افتراضات بشأن ما يحدث في البشر."

وأشارت هي وزملاؤها في التقرير الى ان بعض الباحثين اقترحوا ان الالياف ربما تقلل احتمال الاصابة بسرطان الثدي بخفض مستويات انتشار هرمون الاستروجين طالما انه قد يحفز على نمو الاورام. الا ان الدليل على الربط بين الالياف الغذائية وسرطان الثدي في البشر متفاوتة وتشير الدراسات على الحيوانات الى ان نموذج الالياف التي يتم تناولها في الغذاء عنصر أساسي.

ولبحث ذلك فحصت هي وزملاؤها آثار تغذية الفئران الحوامل على أنظمة غذائية تتضمن ستة في المئة من الالياف المأخوذة من القمح الكامل ودقيق الشوفان ودقيق بزر الكتان منزوع الدهن او ألياف السلولوز كمجموعة تحكم. وأعطيت الفئران المولودة بعد ذلك مادة كيميائية مسببة لسرطان الثدي.

ووجد الباحثون ان الفئران التي تغذت أمهاتها على نظام غذائي من القمح الكامل قلت احتمالات تطور أورام الثدي لديهن بينما اولئك اللائي تغذين على دقيق بزر كتان منزوع الدهن زادت احتمالات اصابتهن بسرطان الثدي. ولم يكن لتغذية الامهات على دقيق الشوفان أثر يذكر على احتمال اصابة ذريتهن بسرطان الثدي.

وخلصت هيلاكيفي كلارك وزملاؤها في عدد نوفمبر تشرين الثاني من دورية السرطان الدولية الى ان قياسات العديد من علامات نمو الخلية والوفاة اشارت الى أن القمح الكامل قد يحسن بطريقة ما قدرة الحيوانات على اصلاح التلف في الحمض النووي (دي ان ايه).

واشارت الباحثة الى ان اعتماد تفاهم بشأن كيف يؤثر الغذاء على احتمال الاصابة بالسرطان قبل وبعد الولادة قد يسمح في يوم من الايام بتقليل احتمالات الاصابة بالمرض عن طريق تناول أو تفادي أغذية بعينها

المصدر:  وكالة رويترز

4-11- 2006

 

 أرسل تعليقا  حول الموقع |   طلب توظيف اتصل بنا  |   أسئلة متكررة  |   روابط  |  خريطة الموقع  |  الصفحة الرئيسية

هو أداة متكاملة وشاملة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ ، ويتوفر لدينا دانا شاملة ومتكاملة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ شرح كيفية استخدام الإسعافات الأولية ، ولدينا أخبار مميزة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ ، ويتوفر لدينا جميع أسماء وهواتف وعناوين فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ، ويقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ على شرح مفصل لجميع الأمراض وأعراضها وكيفية علاجها ، ويقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ بالرد على جميع مراسلات الناس وتزويدهم بالمعلومات الطبية المطلوبة ، أيضاً يقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ على رفع مستوى الثقافة الطبية لدى الناس، ويساعد الموقع على معرفة كل ما ترغبه عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ