الإكثار من تناول الخبز له علاقة بالإصابة بسرطان الكلية
نيويورك (رويترز) - أفادت دراسة في ايطاليا
ان الالتزام بنظام غذائي يكثر فيه تناول الحبوب المحسنة لاسيما
الخبز مرتبط باحتمال متزايد للإصابة بسرطان الخلايا الكلوية (ار
سي سي) RCC وهو النوع الرئيسي
لسرطان الكلى.
وتوضح الباحثة فرانسيسكا برافي وزملاؤها في
الدورية الدولية للسرطان انه يعتقد ان النظام الغذائي والغذاء
يلعبان دورا في الاصابة بسرطان الخلايا الكلوية الا ان أثر
مجموعات بعينها من الأغذية على احتمال الإصابة بهذا المرض
الخبيث موضع جدل.
واستخدمت برافي الباحثة بمعهد ماريو نيجري
للعقاقير بمدينة ميلانو وزملاؤها في أنحاء ايطاليا استبيانات
بشأن الطعام المتكرر لمقارنة الأنظمة الغذائية الخاصة بعدد
767 مريضا بسرطان الخلايا الكلوية في عامين
قبل تشخيص إصابتهم بالمرض مع الأنظمة الغذائية لعدد 1534 شخصا
آخرين كعينة مراقبة نقلوا للمستشفيات بسبب علل صحية حادة غير
سرطانية.
وبمقارنة الأغذية الأكثر تناولا مع الأقل
اتضح ان استهلاك الخبز رفع احتمال الإصابة بسرطان الخلايا
الكلوية بنحو 94 في المائة بينما رفعته المعكرونة والأرز بنحو
29 في المائة واللبن والزبادي بنحو 27 في المائة.
وعلى عكس ذلك بدا ان الاستهلاك الكثير
للدواجن واللحوم المصنعة والخضروات يقلل احتمال الإصابة بسرطان
الخلايا الكلوية بنسبة 26 في المائة و36 في المائة و35 في
المائة بالترتيب.
ويقول الباحثون "حسب علمنا لم تبحث أي
دراسة أخرى دور الحبوب في الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية".
وتؤكد نتائجهم ان "الاستهلاك المعتدل للحبوب والكثير للخضروات
قد يكون له أثر واعد على هذا السرطان."