الصفحة الرئيسية | حول الموقع | اتصل بنا| أسئلة متكررة | روابط | خريطة الموقع | خصوصية |English

 

مشافي

مراكز صحية

مخابر

صيدليات

أطباء

ممرضات

شركات ادوية

تجهيزات طبية

مراكز تجميل

معالجة فيزيائية

 

 أرسل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الطبية:

 

 

 

الأطعمة الغنية بالصويا قد تقي من سرطان الثدي

واشنطن (رويترز) - قال باحثون يوم الثلاثاء ان النساء اللائي يتناولن الكثير من الاطعمة التي تحتوي على الصويا هن على الأرجح اقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي ولكن الفائدة ربما يكون مصدرها العادات الصحية المصاحبة لتناول الصويا وليس من مكملات الصويا فحسب.

وجاء في الدراسة التي نشرت في عدد الثلاثاء من دورية معهد السرطان الوطني ان فرقا من الباحثين بجامعة جون هوبكنز في بالتيمور وجامعة جوروج تاون في واشنطن فحصت 18 دراسة أجريت على نساء في اماكن مختلفة لمعرفة العلاقة بين الصويا وبين سرطان الثدي.

واكتشفوا ان اجمالي الانخفاض النسبي في خطر الاصابة بسرطان الثدي بلغ 14 في المئة لدى نساء من القوقاز يأكلن الصويا.

وشملت دراسات كثيرة نساء في اسيا نظامهن الغذائي غني بالصويا. وعلى العكس فان النساء في الغرب يفضلن الطريق الاسهل عن طريق تناول مكمل غذائي للصويا.

وقال بروس تروك وهو استاذ مساعد لأمراض الجهاز البولي وعلم الاوبئة والاورام والصحة البيئية في جون هوبكنز "ينبغي للنساء الا يتناولن جرعات عالية من مكملات الصويا خاصة اولئك اللائي شفين من سرطان الثدي والاكثر عرضة له."

واضاف تروك "يجب ان نأخذ في الاعتبار ان النساء الاسيويات اكثر نشاطا ويشربن خمورا أقل وينجبن اطفالا في مراحل مبكرة اكبر كما ان نظامهن الغذائي يختلف تماما عن الغرب. وتناول مكونات عالية النقاء من الصويا قد يكون لها تاثيرات بيولوجية تختلف عن تناول التوفو (وهو طعام غني بالبروتين مصنوع من خلاصة فول الصويا) او شرب حليب فول الصويا."

ويوجد الصويا بغزارة في مركبات "ايزوفلافونز" التي قد تعوق عمل هرمون الاستروجين وتدعم عملية تدمير الخلايا المريضة ومنها الخلايا السرطانية وتحارب الالتهابات.

وقال تروك ان الدراسات اعتمدت في معظمها على النساء في تحديد كمية الصويا التي تناولنها. ولان منتجات الصويا موجودة ضمن العديد من الاطعمة المصنعة فان النساء قد لا يستطعن تحديد الكمية الفعلية التي حصلن عليها.

وأوضحت احدى الدراسات ان الامريكيات من اصل أسيوي ممن تناولن الصويا وولدن في اسيا اقل تعرضا للاصابة بسرطان الثدي عن أولئك اللائي ولدن في الولايات المتحدة مما قد يوضح ان الفضل يرجع لتعرضهن لمنتجات الصويا في رحم الام وقبل سن البلوغ. ولكن تروك اضاف قائلا "ولكن لا توجد دراسات تابعت نساء لفترات طويلة بما يكفي لتعزيز هذا."

المصدر عن رويترز

05-04-2006

 

 أرسل تعليقا  حول الموقع |   طلب توظيف اتصل بنا  |   أسئلة متكررة  |   روابط  |  خريطة الموقع  |  الصفحة الرئيسية

هو أداة متكاملة وشاملة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ ، ويتوفر لدينا دانا شاملة ومتكاملة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ شرح كيفية استخدام الإسعافات الأولية ، ولدينا أخبار مميزة عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ ، ويتوفر لدينا جميع أسماء وهواتف وعناوين فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ، ويقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ على شرح مفصل لجميع الأمراض وأعراضها وكيفية علاجها ، ويقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ بالرد على جميع مراسلات الناس وتزويدهم بالمعلومات الطبية المطلوبة ، أيضاً يقوم كل من فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ على رفع مستوى الثقافة الطبية لدى الناس، ويساعد الموقع على معرفة كل ما ترغبه عن فقدان السمع و حماية اللثة و سرطان البروستاتا و المسكنات والوخز بالإبر و سرطان البروستاتا و حمى الدنغ